شارك برأيك في منتدى مصادر التعلم

مواضيع جديدة

0

المسابقة الثقافية ( في رحاب الوطن )

حب الوطن من الايمان والوطن جزء من الانسان ، والانسان جزء من الوطن وكلاهما كيان واحد والإنسان المخلص لوطنه يسمو بأخلاقه الى أعلى مستوى لأن قمة الأخلاق ان تكون مخلصا لوطنك فاعلم أيها المواطن الصالح أن العيد الوطني مناسبة قومية تحاكي الإخلاص وتسبر أغواره فكن مثالا وقدوة لغيرك في حب وطنك والتعبير عن مثل هذه المناسبة الجليلة بشتى ألوان الفرح والابتهاج لأن ما قدمه الوطن بفضل الله تعالى والقائد الفذ صاحب الجلالة السلطان قابوس تجف الأقلام لوضعه في مختلف مجالات التنمية والتطوير . والذي يأتي لعمان يشعر بمدى التخطيط الجيد والتطور المذهل والسريع خلال فترة وجيزة وهي لاتزيد عن 39 عاما ، ومن هذا المنطلق أرادت مدرسة عبدالرحمن بن عوف متمثلة في مركز مصادر التعلم الاحتفاء بهذه المناسبة الغالية على قلب كل عماني وذلك بإقامة مسابقة بين طلاب المدرسة تحمل عنوان ( في رحاب الوطن ) وأشرف على هذه المسابقة الأستاذ ناصر الخنصوري أخصائي مصادر التعلم بالتعاون مع الأستاذ يوسف العويني معلم أول لغة عربية ، ولقد أقيمت المسابقة يوم الأربعاء 18 نوفمبر بمركز مصادر التعلم وشارك في المسابقة 7 فرق من مختلف فصول المدرسة وتم تسمية الفرق بأسماء مناطق ومحاقظات السلطنة . ولقد اشتملت المسابقة على :-
- ذكر 3 ولايات من المناطق والمحافظات التي يحملها كل فريق من الفرق المشاركة .
- ذكر اسم الوزير المشرف على بعض الوزارات عن طريق اختيار رقم من شاشة العرض .
- عرض صور لبعض معالم السلطنة وعلى كل فريق معرفة مكان الصورة ، عن طريق اختيار رقم من شاشة العرض .
- مسابقة اللبيب بالاشارة يفهم ، وتضمنت أمثال عمانية .
- أسئلة ثقافية عن منجزات النهضة وتاريخ السلطنة .
- مسابقة أجمل عبارة في حب القائد والوطن .

نتائج المسابقات :-
جاءت نتائج المسابقة على النحو التالي :-
المركز الأول جاءت منطقة الظاهرة ومثلها الطلاب ( خالد المعمري – ابراهيم المعمري – يوسف المعمري- هشام المعمري ) وحلت منطقة الباطنة في المركز الثاني ومثلها الطلاب ( علي الغملاسي – سامي البريكي – عبدالله الغملاسي ) أما المركز الثالث فقد فاز به المنطقة الداخليه ومثلها الطلاب ( ماجد آل عبدالسلام – محمد البريكي – هاني المعمري )
كما فازت العبارة ( لم أولد من أجل الحياة ، ولدت من أجل خدمة عمان ) وكانت من تعبير فريق منطقة الباطنة .
[url=http://file15.9q9q.net/preview/24677935/--------------.jpg.html][img]http://file15.9q9q.net/img/24677935/--------------.jpg[/img][/url]

39 عاما من العطاء المستمر ,,,

كتب - ناصر الخنصوري

الوطن الوطن وما أدراك ما حب الوطن ، منذ نعومة أظفارنا وحب الوطن يجري في عروقنا هذا الوطن الذي ترعرعنا على أرضه وعشنا من خيراته وما زلنا ننعم من خيرات هذا الوطن الذي قدم لنا كل ما نحتاجه حتى كبرنا وأصبح دين علينا أن نرد شيء من هذا الجميل وأن نساهم في مسيرة التنمية الشاملة ولو بالجزء اليسير من الجهد في ظل قيادتنا الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم يحفظه الله ويرعاه الذي يكن له كل أبناء عمان من مسندم الشامخة الى ظفار الأصالة كل الحب والتقدير لهذا القائد الذي قاد عمان من مرحلة الى مرحلة وبخطى ثابتة تثبت للعالم ما قدمه هذا القائد لوطنه ولأبناء شعبه . 39 عاما مرت منذ تولي صاحب الجلالة مقاليد الحكم في البلاد وعجلة التنمية مستمرة في الدوران بدون توقف ولا كلل ، فكل يوم نسمع عن مشاريع وخدمات استثمارية وغيرها تخدم في المقام الأول المواطن العماني . كل هذه الانجازات جاءت بفضل الله سبحانه وتعالى وحكمة القائد وتعاون المواطنين وتسخير وقتهم في خدمة عمان ، فعمان تعتبر من الدول التي تتميز بعلاقات طيبة مع جميع دول العالم والتي أجبره على احترام السلطنة . فالانسان العماني أساس التنمية ومحورها كما يكررها صاحب الجلالة دائما في خطاباته السنوية ويؤكد عليها لأنه مؤمن بأن المواطن العماني يملك القدرات والتي تؤهله للعمل يدا بيد مع الحكومة في ايصال صوت السلطنة الى جميع دول العالم والمساهمة في التطوير ، كما حظيت المرأة العمانية بمكانة خاصة في سياسة الحكومة من وتقلدت المرأة العمانية العديد من المناصب المهمة في الدولة وهي شريكة الرجل وتعمل معه لأجل عمان .
فمناسبة العيد الوطني مناسبة غالية على جميع من يسكن هذه الأرض الطيبة وهي فرصة لتجديد الولاء والعهد لباني نهضة عمان الحديثة . فعمان أنتي دائما في القلب وحبك يسري في عروقنا فليحفظ المولى صاحب الجلالة السلطان قابوس ويجعله ذخرا لهذا الوطن الذي مهما كتبنا ومهما جادت به القريحة فلن نوفي هذا الوطن حقه سائلين المولى أن يوفقنا في خدمته ، فدمتم دوما بحفظ الله ودامت أيامكم أعياد ومسرات .

تصاميمي الخاصة بالعيد الوطني 39


حفظ الله صاحب الجلاله وجعله ذخرا لهذا الوطن الغالي .


حوار بين الانترنت والكتاب


الانترنت :- ماهذا ألا تزال هنا أيها الكتاب ؟
الكتاب :- وأين تريد مني الذهاب ؟
الانترنت :- عصرك قد ولى وحان عصري ولافائدة من وجودك .
الكتاب :- أخطأت حقا في قولك فانا سأبقى للأبد ولن يولي عصري .
الانترنت :- مسكين انت تحاول خداع نفسك ألا تعلم بأن الانسان بدأ يركنك جانبا .
الكتاب : أنا لا أنكر فوائدك الجمة ولكن لاتنسى أن لي فضل كبير عليك .
الانترنت :- ربما هذا صحيح ولكن بالرغم من ذلك فأنت ليس لك قيمة قمعلوماتك محدودة وأيضا نشرك يتأخر فتصبح معلوماتك قديمة .
الكتاب :- خاب من قال ذلك فالبرغم من كل مالديك من مميزات فانت تظل محدود القدرة ، كما أن معظم معلوماتك من الكتاب ولاتنسى أن كتاب القرآن هو كتاب له قيمته لدى الانسان ولن يستغني عنه أبدا .
الانترنت : ربما لن يترك الانسان القرآن ولكن غير مقتنع بأن الانسان لن يتركك ، ولكن مارأيك في أن نحكم الانسان ؟
الكتاب : لامانع لدي فلنحكم الانسان .

استراحة المدونة ( قصة الطالب الذي نجح في الامتحان بدون إجابة)


قصة طريفه حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلي اللغه العربيه واسمه بشير وتحوي القصة بعد انتهاء مادة البلاغه قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابه وكعادته ما ان يمسك الورقه حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا وفي بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلب يترك سؤالا او سؤالين بدون اجابه وهو امر معتاد إلا أن الذي أثار استغرابه وأبدى دهشته ورقة إجابة لأحد الطلاب تركها خالية ولم يجب على أي سؤال ووضع بدل الاجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان :

أبشير قل لي مالعمل واليأس قد غلب الأمل
قبل امتحان بلاغه فحسبته حان الأجل
وفزعت من صوت المراقب إن تنحنح أو سعل
وأخذ يجول بين صفوفنا ويصول صولات البطل
أبشير مهلا ياأخي ما كل مسألة تحل
فمن البلاغه نافع ومن البلاغه ما قتل
قد كنت أبلد طالب وأنا وربي لم أزل
فإذا أتتك إجابتي فيها السؤال بدون حل
دعها وصحح غيرها والصفر ضعه على عجل

فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغه لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغه متوفر في هذا الطالب الذي استطاع نظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة .


دولوس :- اكبر مكتبة عائمة في العالم

تعتبر السفينة دولوس اكبر معرض عائم للكتاب في العالم وتحمل على متنها حوالي نصف مليون كتاب في الادب والرياضيات والفلسفة والتكنولوجيا. وهذه السفينة المكتبة زارت حتى الآن 99 بلدا ورست في 500 ميناء وقد زارها 17 مليون شخص ممن يحبون الاطلاع والمعرفة. وتدير هذه السفينة منظمة خيرية المانية تسمى (كتب جيدة للبيع) تسعى لتأمين الكتب للقراء بأسعار مقبولة للمساعدة في بناء الحوار بين الحضارات المختلفة وتفعيل تبادل البرامج والمشروعات الثقافية بين الشعوب.
يعمل على السفينة دولوس 300 عامل متطوع ينتمون الى اربعين بلدا بينهم البائع والمهندس وعامل التصليحات وفيها فريق مختص لاصلاح اعطال المياه والمجاري والانابيب وتقع على عاتق هذا الفريق حماية الكتب الموجودة على متن السفينة من التلف بسبب الرطوبة. بنيت دولوس عام 1914 كسفينة لنقل الركاب والسياحة واطلق عليها خلال عمرها الطويل الذي سيقارب القرن بثلاثة اسماء هي: مدينا ـ روما ـ فرنسا واعيد تأهيلها عام 1977 وسميت دولوس ومعناها باليونانية الخادم لتقوم بعملها الجديد كمعرض متنقل في مهمة انسانية هدفها ارضاء الله وخدمة الآخرين.، وقد رست في موانىء كثيرة في فرنسا ـ جزر الكناري ـ مالطا ـ رومانيا ـ البانيا ـ ايرلندا ـ اليونان ـ كرواتيا ـ ليتوانيا ـ تركيا، وجابت البحارشرقا وغربا وتبدو السفينة دولوس في ايام العطل وكأنها تجمع لتظاهرة بشرية كبيرة حيث يصل عدد الزائرين الى عشرة آلاف زائر يوميا ويقوم الفريق العامل على متن السفينة بخدمة هذه الجموع ومساعدتهم في ايجاد متطلباتهم واحتياجاتهم فهم يعرفون كل التفاصيل الصغيرة التي تمكنهم من هداية الراغبين الى حاجتهم من الكتب التي تصب جميعها في هدف واحد هو بناء الحوار وتوثيق الصلات بين الامم والشعوب وتقديم الخدمات الثقافية والمعرفية وتسعى لاشاعة البهجة وروح التسامح والوعي بين الناس من كل الاجناس .‏ في مهمتها الانسانية تحاول السفينة دولوس ان تكون مدينة الحلم والامل تحمل ابناءها الذين يجعلونها في حالة اكتفاء ذاتي وتنشر معارفها في العالم دون ان تحتاج المساعدة .

40 طريقة لجعل حياتك أفضل

40 طريقة لجعل حياتك أفضل
1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم 2- أجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ 3- خصص لنومك 7 ساعات يوميا 4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + الحماس + العاطفة )) 5- العب ألعاب مسلية يوميا 6- أقرأ كتب أكثر من التي قرأتها سنة 2008 7- خصص وقتا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , , , )) 8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام 9- أحلم أكثر خــلال يقظتك 10- أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و أقتصد من الأغذية المعلبة 11- أشرب كميات كبيرهـ من الماء 12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا 13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة 14- أنسى المواضيع ,, ولا تذكر شريكة\شريك حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسئ للحظات الحالية 15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك .. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية 16- علم بأن الحياة مدرســـه .. و أنت طالب فيــها .. والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها 17- كل إفطارك كــالـملـك .. و غدائــك كـالأميـــــر .. و عشـــائك كـالفقيــــــر.. 18- أبتسم .. و أضحك أكــــثــــر 19- الحياة قصيرة جــــدا .. فـــلا تقضـــها في كـــــرهـ الآخرين 20- لا تأخذ (( جـمـيـع )) الأمور بجــديــه .. { كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـا } 21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات .. (( حاول أن توافق على الخطــأ )) 22- أنسى الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك 23- لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة\شريك حياتك بالآخرين .. 24- الوحيـــــد المسئول عن سعـــادتك (( هو أنــــــت !! )) 25- سامح الجميع بدون استثناء 26- ما يعتقده الآخرين عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه 27- أحــســن الــظــن بالله . 28- مهما كانت الأحوال .. (( جيــدهـ أو سيئة )) ثق بأنها ستتغـــــير 29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك .. بل أصدقائــك.. لذلك أعتـــنــي بــهــم 30- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال 31- الحســد هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــــع احتياجاتك )) 32- الأفـــضــــل قادم لا محالة 33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل أستيقظ .. و أنطلق .. 34- أعمل الشي الــصح دائماٌ 35- أتصل بوالديك .. وعائلتك دائـــماُ 36- كن متفائــــلاٌ .. وســـعـــيدا.. 37- أعطي كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـــداٌ للآخرين .. 38- أحــــــفـــــظ حــــــدودك .. 39- عندمـــا تستيــــقظ في الصبــــاح .. و أنت على قــيد الحياة .. فأحمد الله على ذلك .. 40- أبعث هذا الموضوع إلى كل من تحب

عبارات وارشادات توجيهية لمركز مصادر التعلم

عبارات إرشادية وتوجيهيه لمركز مصادر التعلم .

- الكتب خير صديق فلا تهجرها .
- القراءة أول درجات النجاح .
- انر مستقبلك من كتبك .
- لنكن جيل واعي ومتعلم ولنحارب الجهل .
- تذكر أن خير جليس في الزمان كتاب .
- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح .
- مركز مصادر التعلم : مركز الاشعاع الثقافي والفكري بالمدرسة .
- مركز مصادر التعلم واحة من المعارف .
- القراءة هي الجزء المكمل لحياتنا الشخصية والعلمية .
- طور نفسك بالإطلاع على ماهو جديد .
- التعلم في الصغر كالنقش عالحجر .
- الجهل عدو الأمة فلنحاربه بالقراءة .
- القراءة غذاء للعقل فسارع للتزود منها .
- مركز مصادر التعلم مكانك المناسب لتنمية قدراتك على التعلم الذاتي .
- مركز مصادر التعلم يرحب بك قارئا مستعيرا .
- القراءة غذاء الروح .
- مقتنيات المركز لك ولغيرك فحافظ عليها .
- القراءة هي مفتاح أبواب العلوم والمعارف المتنوعة .
- عزيزي الطالب : اجعل الكتاب دوما بين يديك ، لتصل من خلاله الى ان تكون طالبا مثقفا تلم وتدرك وتعرف الكثير في جميع مجالات الحياة الدينية والأدبية والعلمية والاجتماعية والثقافية .
- الطالب الذي يقبل على القراءة ويكثر منها : تجدها تزيد من قوة شخصيته ومن ثقته بنفسه وتحسن من مستواه العلمي والثقافي ،فهو إذا تحدث أعجب السامعين وإذا سئل أجاب بكل مايفيد ، واذا كتب أدهش بأسلوبه كل من يقرأ له .

متابعة البريد الالكتروني

لاتنس ذكر الله

تابع أخبار العالم اليومية من جوجل

أعلى المدونة